من اجل تواصل ناجح مع الاخرين علينا كما قلنا معرفتهم
واتباع اساليب التعامل مع كل شخصيه، ومع هذا فهناك اساليب يجب اتباعها بشكل عام في
تواصلنا مع الناس، منها:
1.
التعامل بايجابيه : ما نفكر به ليس الواقع انما كما نراه، هو ناتج عن
شعورنا تجاه
قضيه معينه وعلى اساسها يكون تصرفنا، (تفكير .. شعور.. تصرف ) اتباع
اسلوب التفكير الايجابي والبحث عن الامور الايجابيه حتى الصغيره منها، واعطاءها
اهميه وتشجعيها، يؤدي الى الحصول على المزيد منها.
2.
مصادقة الاشخاص الايجابين المتفائلين ومحاولة الاتبعاد قدر المستطاع عن
الاشخاص السلبين المحبطين، ذلك ان الاشخاص السلبيين يسببون العدوى حيث ينتقل اليك
هذا الشعور دون ان تدري. فانتبه ان لا تسمح لهم بالتأثير عليك.
3.
عدم قراءة افكار الاخرين او تحليل ما يقال قبل ان نسأل ونستفسر ونبحث عن
الاثباتات.
4.
الغاء الافكار السلبيه واذا حاول احدهم احباطك، اعتبره تحدي وحاول انجازه
على اكمل وجه.
5. تسجيل المشكلات امامنا على ورقه نضعها امامنا، يعطينا صوره اوضح ويمكننا تنظيمها والتخلص منها.
6. العقل لا يستطيع التفكير باكثر من فكره او شعور بنفس الوقت، استغل هذا للابتعاد عن أي فكره او شعور سلبي ينتابك وذلك عن طريق التفكير بامور ايجابيه تطرد الافكار السلبيه.
7. الاصغاء هو من اهم الوسائل للحصول على المعلومات وفهم الطرف المقابل، كما انه يعطي شعور للشخص الذي يتكلم باننا نهتم به وبما يقول، مما يعطي المجال للتفاهم وتقبل النقاش.
8. التسامح ما استطعت يسهل عليك المهمه ويعطيك شعورا بالارتياح ويسهل مهمة التواصل مع الناس، ابحث عن البدائل واعطي تفسيرا اكثر ايجابيا باحثا عن النوايا الحسنه.
9. نعم... ولكن : هو اسلوب ناجح مع الكثير من الشخصيات عن طريق الاستماع لهم وتقبل فكرتهم واعادة ما قالوه ومن ثم تقديم وجهة نظرك. مثال: معك حق في طرحك لكذا وكذا ولكن بالامكان عمل كذا وكذا. هذا الاسلوب يؤدي الى امتصاص غضبهم وكسب ودهم.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
: